شلل الحبل الشوكي

ما هو شلل الحبل الشوكي؟

شلل الحبل الشوكي ينجم عن تعرض المادة الموجودة داخل العمود الفقري للضرر، ويختلف الشلل لدى المريض بإختلاف حجم الضرر الذي تعرض له الحبل الشوكي، وفي الوقت ذاته لا يعيق شلل الحبل الشوكي الحركة وحسب، وإنما يفقد أيضاً وظائف المثانة والأمعاء بالإضافة إلى أنه يفقد سيطرة الشخص على البول والبراز.

أسباب شلل الحبل الشوكي

 

الأمراض:

في حال إصابة داخل الحبل الشوكي أو حوله بأي مرض من الممكن أن يضغط ذلك على الحبل الشوكي، وإن لم يتم التدخل لحل هذه المشكلة في أسرع وقت قد يؤدي ذلك إلى شلل في الحبل الشوكي، وهذه الأمراض يمكن تصنيفها تحت العناوين التالية:

1-الكتل "الأورام":

الاورام التي تحدث في الحبل الشوكي أو النخاع الشوكي والتي تسبب ضغطاً عليها يمكن أن تسبب شلل في الحبل الشوكي.

2- الإلتهابات:

مرض السل الذي يصيب الحبل الشوكي، مثل التهاب السحايا الذي يسبب ضرراً للحبل الشوكي قد يؤدي بالنهاية إلى شلل الحبل الشوكي.

3- أمراض الأنسجة اللينة:

فتق العمود الفقري في درجاته العليا، تشوّه الخلايا الموجودة حول العمود الفقري بالإضافة إلى الأمراض التي تصيب الخلايا اللينة قد تؤدي للإصابة بشلل النخاع الشوكي.

الإصابات:

1-حوادث السير.

2-السقوط من مرتفع.

3-إصابات العمل.

4-إصابات الطلق الناري.

5- الإصابات الرياضية "المياه الضحلة، الصيد، القفز"

6- الكوارث الطبيعية "الزلازل".

نتايج الإصابة بشلل الحبل الشوكي

 

الشلل الرباعي:

إصابة الحبل الشوكي من مستوى الرقبة ينتج عنه تأثر الجسم والأرجل، حتى أنّ المريض من الممكن ان يعاني من صعوبة في التنفس والسعال.

الشلل النصفي:

نتيجة ضرر الحبل الشوكي على مستوى الجسم يصاب الجسم والأرجل بالشلل، والأكتاف تكون في حالة طبيعية جداً.

ومهما يكن نوع الإصابة والضرر الذي تعرض له الحبل الشوكي فإن الشخص سيعاني من صعوبة في حركة الأرجل والسيطرة على المثانة والتبول.

ما الذي يتم فعله في علاج شلل الحبل الشوكي؟

العناصر الرئيسية في علاج شلل الحبل الشوكي هو العلاج الفيزيائي وتطبيقات إعادة التأهيل، وفي حالات الإصابة بهذا الشلل فإنه كلما بدأ العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل في وقت مبكّر كلما كانت النتائج أفضل، حتى أن فريق إعادة التأخيل والحالة النفسية للمريض لهما دور كبير في الحصول على النتائج الإيجابية للعلاج.

ما هي طرق العلاج المستخدمة في مركزنا لعلاج شلل النخاع الشوكي؟

بحسب الفائدة التي حصل عليها المصاب بشلل الحبل الشوكي في مركزنا نسعى دائماً إلى إعطائه القدرة على تحريك يديه وقدميه عن طريق العلاج الطبيعي الذي يتم مع مختص يشرف على مريض واحد فقط بالإضافة إلى العلاج في المسبح لإعادة التأهيل والذي يتم على نفس المبدأ، وأيضاً نستخدم أحدث أنواع التقنيات والتكنولوجيا وأجهزة إعادة التأهيل وأجهزة المشي وتحريك الأيدي والعلاج الكهربائي بالإضافة إلى طرق مختلفة من التدليك الطبي..

Copyright Nobel Fizik Tedavi ve Rehabilitasyon Tıp Merkezi. Tüm hakları saklıdır.
Nt Bilgi Teknolojileri